|
En
Ticker بنك بيبلوس- سورية [BBS] 731.95  0% | آروب سورية [AROP] 515.84  0% | المجموعة المتحدة للنشر و الإعلان و التسويق [UG] 253.5  0% | بنك سورية والمهجر [BSO] 599.27  -0.54% | المصرف الدولي للتجارة والتمويل [IBTF] 1286  0% | الهندسية الزراعية للاستثمارات - نماء [NAMA] 100  0% | بنك سورية الدولي الإسلامي [SIIB] 1079.82  -1.89% | الأهلية لصناعة الزيوت النباتية [AVOC] 2941.02  0% | الشركة المتحدة للتأمين [UIC] 501  0% | البنك العربي - سورية [ARBS] 616.5  0% | بنك الائتمان الأهلي [BASY] 841  0% | الأهلية للنقل [AHT] 572.5  0% | بنك بيمو السعودي الفرنسي [BBSF] 1186.16  0% | بنك قطر الوطني- سورية [QNBS] 971.98  -0.83% | بنك الأردن - سورية [BOJS] 606  0% | السورية الوطنية للتأمين [NIC] 518.5  0% | بنك سورية و الخليج [SGB] 598.61  0% | شركة العقيلة للتأمين التكافلي [ATI] 636.05  -1.95% | بنك الشرق [SHRQ] 999.02  0% | فرنسبنك - سورية [FSBS] 629.36  0% | الاتحاد التعاوني للتأمين [SAIC] 284.5  0% | الشركة السورية الكويتية للتأمين [SKIC] 594.29  0% | بنك الشام [CHB] 991.16  0% | بنك البركة - سورية [BBSY] 1544.46  -1.24% | سيريتل موبايل تيليكوم [SYTEL] 7531  0% | MTN سوريا [MTN] 7875  0% | اسمنت البادية [ABC] 2191  -1.97% | 
بناء مرونة أسواق الأوراق المالية، في عالم ما بعد الأزمات

بناء مرونة أسواق الأوراق المالية، في عالم ما بعد الأزمات

افتتحت منظمة (IOSCO) الدولية اليوم، الجلسات العامة لمؤتمرها السنوي، المنعقد في خليج مونتيغو، جامايكا، مركزة بذلك على التحديات التي تواجه عملية تقوية مرونة الأسواق المالية، و على القيام بمعالجة سوء الأداء المالي، و التمويل للاقتصاد الحقيقي، من خلال الأسواق المالية.
 
و سيناقش المساهمون أيضاً، دور المعايير الدولية لأسواق الأوراق المالية، و كيفية قيام المنظمين بعملية دعم تطوير الأسواق المالية.
 
و قد جاء هذا المؤتمر، بعد اختتام مجموعة من الجلسات الخاصة لمنظمة (IOSCO) الدولية، ناقش الأعضاء فيها، الإجابات المطروحة، و السياسات المتخذة، لمواجهة التحديات التي تواجه عمل منظمي الأوراق المالية.
 
و قد قدّم كل من مجلس منظمة (IOSCO) الدولية، و لجنة الأسواق المالية الناشئة و المتقدمة ، و اللجان الاقليمية الأربعة، و الأعضاء التابعين للجان الاستشارية، مبادراتهم الهادفة إلى عملية حماية المستثمرين، و تعزيز عدالة، و فعالية، و شفافية الأسواق المالية، و المساهمة في التخفيف من المخاطر المنتظمة الحدوث.
 
و استضافت هيئة الخدمات المالية في جامايكا، المؤتمر السنوي لمنظمة (IOSCO) الدولية، و الذي يجتذب أكثر من (400) أربعمئة من منظمي الأوراق المالية، و ممثلي الشركات الصناعية، و غيرهم من مساهمي الأسواق المالية حول العالم.
 
و ذكر السيد آشلي آلدر، رئيس مجلس منظمة (IOSCO) الدولية، قيام الأعضاء في المنظمة، باتّخاذ الخطوات الضرورية و الهامة هذا الأسبوع، بهدف القيام بعملية معالجة التحديات الرئيسية، التي تواجه عمل الأسواق المالية.
 
و تشمل المخاطر ذات العلاقة، بتوفير أمن و سلامة عمل الأأقسام داخل الأسواق المالية، و هيئاتها، و تغيير هيكلية الأسواق المالية، و مستويات التكنولوجيا المالية.
 
مع القيام بتحضير هذه الأسواق المالية، لتلعب دوراً كبيراً في تمويل الاقتصاد الدولي.
 
تعزيز مرونة هيكلية أسواق الأوراق المالية:
 
و في مجال نوعية التدقيق المعتمد، ناقش مجلس منظمة (IOSCO) الدولية، الإجراءات الداعمة الفعلية، لحوكمة عملية وضع المعايير الدولية للتدقيق، التي قامت المنظمة بالإشراف و الرقابة عليها.
 
و شدد المجلس على أهمية زيادة استقلالية الجهات الناظمة للمعايير الدولية، و تعزيز المهام الرقابية على المصالح العامة، في سياق عملية وضع هذه المعايير.
 
مع الأخذ بعين الاعتبار، لضمان تطبيق النوعية و الجودة العالية، للمعايير المهنية و التدقيق الدولية المعتمدة.
 
و في مجال إدارة الأصول المالية، تابع المجلس مبادراته في إدارة مخاطر السيولة، لصناديق الاستثمار المشترك.
 
و تهدف إلى تقوية و دعم، مرونة الأشكال و الصيغ المعتمدة في تمويل الأسواق المالية.
 
و يشكل هذا العمل، جزءاً من جهود منظمة (IOSCO) الدولية، في تعزيز تطبيق توصيات، مجلس الاستقرار المالي الملائمة.
 
و يهدف ذلك إلى معالجة الهيكلية الفعلية للمعروضات المالية المتنوعة، المتعلقة بنشاطات إدارة الأصول المالية.
 
و وافق مجلس منظمة (IOSCO) الدولية، على ضرورة القيام بعملية فحص مستمرة، للإصلاحات التنظيمية المتبعة في أسواق المشتقات المالية.
 
و يهدف ذلك إلى تحديد أوجه الإصلاحات غير اللازمة، أو السلبية و غير الضرورية، التي تؤثر على الأسواق المالية، في سياق عملية الإصلاح الهادفة إلى تحقيق الاستقرار المالي، التي تحتاج إلى إجراء المعالجة اللازمة من قبل منظمي الأسواق المالية.
 
و ناقش المجلس أيضاً، أعمال منظمة (IOSCO) الدولية، مع لجنة المدفوعات و البنى التحتية للأسواق المالية، حول مرونة عمل الأطراف الأساسية الفاعلة في السوق المالي، و قضايا الانتعاش المالي، و مبادرات مجلس الاستقرار المالي، في إيجاد القرارات اللازمة لهذه الأطراف الرئيسية.
 
و لمعالجة القضايا المتعلقة بعمل الأسواق المالية، وافق مجلس منظمة (IOSCO) الدولية، على إعداد مذكرة عامة، حول القضايا المتعلقة بمستخدمي المؤشرات المالية، ليتم أخذها بعين الاعتبار، عند اختيار هذه المؤشرات.
 
تحليل دور الأسواق المالية، و أنظمة الأوراق المالية في زيادة مستويات رأس المال، و القضايا المتعلقة بالمحافظة على استمرارية الموارد المالية، و الأدوار الأخرى التي توفرها أنظمة الأوراق المالية:

استمع مجلس منظمة (IOSCO) الدولية، إلى عرض مقدم من قبل، مجموعات عمل مجلس الاستقرار المالي، حول المناخات الملائمة لإعداد الإفصاحات المالية.
 
كما و تابع النقاشات و الحوارات ذات العلاقة، بإعداد التقارير الشاملة، و القضايا المتعلقة بالاستمرارية.
 
تحديد دور الأنظمة في تطوير التكنولوجيا المالية، و تحسين عمليات الأتمتة:
 
تم تقديم عرض من قبل شركات صناعية، تمت عملية وضعه للنقاش و الحوار من قبل أعضاء المجلس في المنظمة، حول أطر العمل التنظيمية الممكنة للاستخدام و التطبيق، في عمليات الاختبارات المستمرة، لأنظمة الاختراف في هذه الشركات.
 
و تسمح هذه الأنظمة، للشركات العاملة في مجال الصناعة المالية، أن تقوم بعملية تقييم لأنظمتها الالكترونية المعتمدة، و الإجراءات الرقابية فيها، و تحديد المعروضات من الأدوات المالية المتنوعة، و تعزيز البنى التحتية فيها لمواجهة أي تهديدات محتملة، لعمل أجزائها الداخلية.
 
و وافق المجلس، أن عملية القيام بتحديد أطر العمل المستقبلية الممكنة، و مجالاتها، تعتبرضرورية للغاية.  
 
و في سياق المساعدة المقدمة لأعضاء منظمة (IOSCO) الدولية، وافق مجلس المنظمة على خطة عمل لجنة التقييم للعام 2017-2018 .
 
و تتضمن معايير تطبيق منظمة (IOSCO) الدولية، للإجراءات الرقابية (ISIM) ، على الأسواق المالية الثانوية، بما ينسجم مع مبادئ الأسواق المالية الأخرى المعتمدة.
 
و تعتبر هذه المعايير، الأدوات المستخدمة من قبل المنظمة، للرقابة على الإجراءات التطبيقية المنفذة من قبل الهيئات المالية الأعضاء، لمبادئ المنظمة الأساسية، و المعايير المعتمدة ضمن مجموعات الأنظمة النافذة.
 
و وافق رؤوساء لجنة منظمة (IOSCO) الدولية، المؤلفة من رؤوساء أعضاء اللجان العاديين و التابعين خلال المؤتمر السنوي للمنظمة، على القرار القاضي بمراجعة كافة أهداف المنظمة و مبادئها المتمثلة بأنظمة الأوراق المالية، مع تحديد التغييرات الحالية المواكبة لهذه المبادئ و الأهداف، بما يتوافق مع مناهج و طرق العمل المتبعة، لتقييم عملية تطبيق هذه المبادئ.
 
و تم الاعتراف بالأعضاء أدناه، على اعتبارهم الموقعون الرسميون، على مذكرات التفاهم المشتركة المتعددة الأطراف، لمنظمة (IOSCO) الدولية، لتبادل التعاون و المعلومات.
 
آخذين بالاعتبار العدد الإجمالي للموقعين، البالغ (114) مئة و أربعة عشر موقعاً، من أصل (142) مئة و اثنين و أربعين عضواً فعلياً في المنظمة، و نذكر منهم:
 
·       هيئة الأوراق و الأسواق المالية في بنما.
 
·       هيئة أسواق رأس المال في الكويت.
 
·       الهيئة الناظمة للأوراق المالية في قطر.
 
·       الهيئة الناظمة للخدمات المالية، في أبو ظبي.
 
·       هيئة أسواق رأس المال، في أوغندا.
 
   و يتوقع لهيئة أسواق رأس المال في أنغولا، أن تصبح عضواً موقعاً في مذكرة التفاهم المشتركة المتعددة الأطراف للمنظمة، في شهر حزيران

شركات الوساطة